فصل: إعراب الآية (102):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (100):

{وَمَنْ يُهاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُراغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (100)}.
(وَمَنْ يُهاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) من شرطية مبتدأ وفعل الشرط مجزوم تعلق به الجار والمجرور بعده فاعله مستتر (يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُراغَماً) يجد مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر ومراغما مفعوله (كَثِيراً) صفة (وَسَعَةً) عطف وفعل الشرط وجوابه خبر من (وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ) مهاجرا حال تعلق به الجار والمجرور بعده ورسوله عطف (ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ) عطف على ومن يهاجر (فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط لأنها اقترنت بالفاء الرابطة قد حرف تحقيق (وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) تقدم إعرابها.

.إعراب الآية (101):

{وَإِذا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكافِرِينَ كانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِيناً (101)}.
(وَإِذا ضَرَبْتُمْ) إذا ظرف لما يستقبل من الزمن وفعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بضربتم (فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ) ليس واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها.
(أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ) المصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر في قصر الصلاة والجار والمجرور متعلقان بصفة لجناح ومن الصلاة متعلقان بالفعل قبلهما تقصروا وجملة فليس لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(إِنْ خِفْتُمْ) إن شرطية وفعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط (أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا) المصدر المؤول في محل نصب مفعول به أي: فتنة واسم الموصول فاعل وجملة كفروا صلة الموصول لا محل لها وجواب الشرط إن محذوف دل عليه ما قبله.
(إِنَّ الْكافِرِينَ) إن واسمها المنصوب بالياء (كانُوا لَكُمْ عَدُوًّا) كان واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال عدوا (مُبِيناً) صفة وجملة: كانوا خبر إن.

.إعراب الآية (102):

{وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ أُخْرى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً (102)}.
(وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ) كان واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة مضاف إليه للظرف إذا (فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
(فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ) منهم متعلقان بمحذوف صفة طائفة، (مَعَكَ) ظرف المكان متعلق بالفعل تقم المجزوم بلام الأمر والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ) مضارع مجزوم بحذف النون وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَإِذا سَجَدُوا) الجملة في محل جر بالإضافة (فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ) فعل مضارع ناقص والواو اسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة جواب إذا (وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله والجملة معطوفة (أُخْرى) صفة (لَمْ يُصَلُّوا) الجملة صفة ثانية (فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ) فعل مضارع وفاعل وظرف (وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ) فعل مضارع جزوم بلام الأمر وفاعل ومفعول به والجملتان معطوفتان.
(وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ) فعل ماض واسم الموصول فاعله والمصدر المؤول من لو المصدرية والفعل بعدها في محل نصب مفعول به أي: ودوا غفلتكم.
(فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً) فعل مضارع وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل ميلة مفعول مطلق واحدة صفة والجملة معطوفة.
(وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ) لا نافية للجنس واسمها المبني على الفتح والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة مستأنفة (إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ) كان واسمها والجار والمجرور بكم متعلقان بمحذوف خبرها من مطر متعلقان بمحذوف صفة لأذى وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله وكان في محل جزم فعل الشرط وجملة: إن كان اعتراضية لا محل لها (أَوْ كُنْتُمْ مَرْضى) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة (أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر: من وضع أسلحتكم وهما متعلقان بجناح (وَخُذُوا حِذْرَكُمْ) عطف.
(إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً) جملة (أَعَدَّ) خبر إن وجملة (إِنْ) تعليلية لا محل لها.

.إعراب الآيات (103- 104):

{فَإِذا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً مَوْقُوتاً (103) وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَما تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ ما لا يَرْجُونَ وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً (104)}.
(فَإِذا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مضاف إليه (فَاذْكُرُوا اللَّهَ) فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة جواب إذا لا محل لها من الإعراب (قِياماً وَقُعُوداً) حالان (وَعَلى جُنُوبِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال أيضا.
(فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ) الجملة جواب إذا وجملة (إذا) مستأنفة.
(إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً) كان وخبرها، واسمها ضمير مستتر، (مَوْقُوتاً) صفة تعلق بها الجار والمجرور قبلها وجملة (كانَتْ) خبر إن وجملة (إِنَّ الصَّلاةَ) تعليلية.
(وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغاءِ) مضارع مجزوم بحذف النون تعلق به الجار والمجرور بعده والجملة مستأنفة (الْقَوْمِ) مضاف إليه (إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ) فعل مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط والواو اسمها وجملة تألمون خبرها (فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ) إن واسمها وجملة تألمون خبرها وجملة (فَإِنَّهُمْ) في محل جزم جواب الشرط (كَما تَأْلَمُونَ) تشبه في إعرابها الآية: 89 (وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ ما لا يَرْجُونَ) فعل مضارع والواو فاعله واسم الموصول ما مفعوله وجملة (يَرْجُونَ) صلة هذا الموصول (وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) تقدم إعراب ما يماثلها.

.إعراب الآيات (105- 106):

{إِنَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِما أَراكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخائِنِينَ خَصِيماً (105) وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كانَ غَفُوراً رَحِيماً (106)}.
(إِنَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ) فعل ماض وفاعله ومفعوله وإليك متعلقان بالفعل (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال من الكتاب والجملة في محل رفع خبر إن ونا اسمها.
(لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ) مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بأنزلنا وظرف المكان بين تعلق بالفعل قبله (بِما أَراكَ اللَّهُ) فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة الموصول ما قبلها، والجار والمجرور بما متعلقان بالفعل قبلهما (تحكم) (وَلا تَكُنْ لِلْخائِنِينَ خَصِيماً) فعل مضارع ناقص مجزوم بلا واسمها ضمير مستتر تقديره أنت والجار والمجرور متعلقان بالخبر خصيما بعدهما والجملة معطوفة.
(وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ) فعل أمر ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة (إِنَّ اللَّهَ كانَ غَفُوراً رَحِيماً) سبق إعرابها.

.إعراب الآيات (107- 108):

{وَلا تُجادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كانَ خَوَّاناً أَثِيماً (107) يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ ما لا يَرْضى مِنَ الْقَوْلِ وَكانَ اللَّهُ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطاً (108)}.
(وَلا تُجادِلْ) مضارع مجزوم وفاعله أنت والجملة معطوفة (عَنِ الَّذِينَ يَخْتانُونَ أَنْفُسَهُمْ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بتجادل (إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ) إن واسمها وجملة (لا يُحِبُّ) خبرها واسم الموصول (مَنْ) مفعول به والجملة تعليلية (كانَ خَوَّاناً أَثِيماً) كان وخبرها وأثيما صفته والجملة صلة الموصول.
(يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والجملة استئنافية (وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ) الجملة معطوفة على ما قبلها (وَهُوَ مَعَهُمْ) مبتدأ والظرف متعلق بمحذوف خبره والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال (إِذْ يُبَيِّتُونَ) إذ ظرف لما مضى من الزمن والجملة الفعلية بعده في محل جر بالإضافة (ما لا يَرْضى مِنَ الْقَوْلِ) ما اسم موصول في محل نصب مفعول به ولا نافية والجملة صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال (وَكانَ اللَّهُ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطاً) كان ولفظ الجلالة اسمها بما متعلقان بالخبر محيطا وجملة يعملون صلة الموصول.

.إعراب الآيات (109- 110):

{ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ جادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا فَمَنْ يُجادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً (109) وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَحِيماً (110)}.
(ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ جادَلْتُمْ) أنتم ضمير منفصل مبتدأ خبره هؤلاء وجملة (جادَلْتُمْ) خبر ثان (عَنْهُمْ فِي الْحَياةِ) متعلقان بالفعل قبلهما (الدُّنْيا) صفة للحياة (فَمَنْ يُجادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ) من اسم استفهام مبتدأ وجملة (يُجادِلُ اللَّهَ) خبره والجار والمجرور عنهم متعلقان بالفعل قبلهما (يَوْمَ الْقِيامَةِ) ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا وجملة (فَمَنْ يُجادِلُ) استئنافية لا محل لها (أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا) فعل مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره: هو والجار والمجرور متعلقان بالخبر وكيلا والجملة خبر المبتدأ من وجملة (أَمْ مَنْ) معطوفة.
(وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً) فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط فاعله مستتر وسوءا مفعوله واسم الشرط مبتدأ.
(أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ) عطف على الجملة قبلها (ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ) عطف أيضا وحرك الفعل بالكسر لالتقاء الساكنين (يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً) فعل مضارع جواب الشرط ومفعولاه وفاعله مستتر (رَحِيماً) صفة وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.

.إعراب الآيات (111- 112):

{وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْماً فَإِنَّما يَكْسِبُهُ عَلى نَفْسِهِ وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً (111) وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتاناً وَإِثْماً مُبِيناً (112)}.
(وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْماً) فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط فاعله مستتر وإنما مفعوله واسم الشرط من في محل رفع مبتدأ (فَإِنَّما يَكْسِبُهُ عَلى نَفْسِهِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) كان ولفظ الجلالة اسمها وخبراها والجملة مستأنفة.
(وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً) كسابقتها (ثُمَّ يَرْمِ بِهِ) فعل مضارع معطوف على يكسب مجزوم بحذف حرف العلة تعلق به الجار والمجرور (بَرِيئاً) مفعوله (فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتاناً) فعل ماض ومفعول به والجملة في محل جزم جواب من (وَإِثْماً مُبِيناً) عطف على بهتانا مبينا صفة.

.إعراب الآية (113):

{وَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ وَما يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَما يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ ما لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً (113)}.
(وَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ) لولا حرف شرط غير جازم والجار والمجرور متعلقان بالمبتدأ فضل والخبر محذوف (لَهَمَّتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ) فعل ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة طائفة والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (أَنْ يُضِلُّوكَ) المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والتقدير: لهمت بإضلالك (وَما يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ) فعل مضارع وفاعله ومفعوله إلا أداة حصر وما نافية والجملة في محل نصب حال (وَما يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ) فعل مضارع والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة معطوفة من شيء من حرف جر زائد شيء اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه نائب مفعول مطلق والتقدير: شيئا من الضرر (وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتابَ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والكتاب مفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة كذلك (وَالْحِكْمَةَ) عطف (وَعَلَّمَكَ ما) فعل ماض ومفعول به واسم الموصول ما بعده مفعول به ثان وفاعله مستتر والجملة معطوفة (لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ) تكن فعل مضارع ناقص مجزوم واسمها ضمير مستتر تقديره: أنت وجملة (تَعْلَمُ) خبرها وجملة لم تكن صلة الموصول (وَكانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً) كان واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بالخبر عظيما.

.إعراب الآية (114):

{لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْواهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً (114)}.
(لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ) لا نافية للجنس واسمها المبني على الفتح والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها (مِنْ نَجْواهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة كثير (إِلَّا مَنْ أَمَرَ) إلا أداة استثناء من اسم موصول مبني على السكون في محل جر بدل من نجوى على تقدير مضاف أي إلا نجوى من أمر.
(أَمَرَ) الجملة صلة.
(بِصَدَقَةٍ) متعلقان بأمر (أَوْ مَعْرُوفٍ) عطف (أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ) بين متعلق بالمصدر إصلاح الناس مضاف إليه.
(وَمَنْ يَفْعل) ........